في
محاولة لاستعادة مكانتها في سوق المحمول باليابان والحصول علي نصيب من السوق
العالمية تطرح شركة "ماتسوشيتا" اليابانية المصنعة لاجهزة "باناسونيك" "ارق"
جهاز للمحمول تم تصنيعه بالعالم حتي الان. وقال الشركة ان الجهاز الجديد "بي
504 اي" لن يتجاوز 19 مليمترا عند طيه وسيتم طرحه خلال الاسبوع الاول من مايو
المقبل بالتعاون مع شركة "ان تي تِي دوكومو" ليحصل علي خدمة "اي مود" التي
تقدمها تلك الشركة.
ورغم
نحافة هذا الجهاز الا انه يحتوي علي شاشة ملونة كبيرة الحجم بشكل ملفت للنظر.
وقال متحدث باسم الشركة ان هذا الهاتف سيغير من نظرة العملاء الي الهواتف
المحمولة نظرا للحجم غير العادي الذي يبدو عليه. وكانت "ماتسوشيتا" قد عانت
الكثير في العام الماضي بعد طرح هاتفها "بي 503" الذي لم يلق استحسانا من
العملاء وادي الي مساعدة الشركة المنافسة "ان اي سي" علي الحصول علي نصيب اكبر
من السوق اليابانية للمحمول الذي انخفضت فيه حصة "ماتسوشيتا" من 27% الي 17%
فقط بانخفاض قدره 10% خلال عام .
وتوقع
احد المحللين اليابانيين ان يرفع الطراز الجديد من مبيعات "ماتسوشيتا" في السوق
اليابانية من 6.5 مليون جهاز في العام في العام المالي 2001 9،2 مليون جهاز في
العام 2002-2003 وان يصل نصيب الشركة من السوق اليابانية الي 20% العام المقبل.
وفي نفس الوقت يتوقع المحلل ان يرتفع نصيب الشركة من السوق العالمي من 11.1
مليون جهاز في 2001-2002 الي 14.7 مليون جهاز في 2002-2003 ولكنه حذر من
التمادي في التفاؤل بشأن مبيعات الشركة حيث تواجه سوق المحمول تشبعا نسبيا خارج
اليابان.
وفي
نفس الوقت توقع محلل بمؤسسة "اي ان جي بارنج" ان يؤدي طرح الجهاز الجهاز الجديد
الي تدعيم سعر سهم "ماتسوشيتا" علي الرغم من ان تسويق هذا الجهاز لم يراع
التركيز علي المستخدمين المراهقين وهم اكثر العملاء ميلا الي تغيير اجهزتهم في
حين ان معظم عملاء "باناسونيك" من الشريحة السنية ما بين الاربعين والستين
عاما.
محاولة لاستعادة مكانتها في سوق المحمول باليابان والحصول علي نصيب من السوق
العالمية تطرح شركة "ماتسوشيتا" اليابانية المصنعة لاجهزة "باناسونيك" "ارق"
جهاز للمحمول تم تصنيعه بالعالم حتي الان. وقال الشركة ان الجهاز الجديد "بي
504 اي" لن يتجاوز 19 مليمترا عند طيه وسيتم طرحه خلال الاسبوع الاول من مايو
المقبل بالتعاون مع شركة "ان تي تِي دوكومو" ليحصل علي خدمة "اي مود" التي
تقدمها تلك الشركة.
ورغم
نحافة هذا الجهاز الا انه يحتوي علي شاشة ملونة كبيرة الحجم بشكل ملفت للنظر.
وقال متحدث باسم الشركة ان هذا الهاتف سيغير من نظرة العملاء الي الهواتف
المحمولة نظرا للحجم غير العادي الذي يبدو عليه. وكانت "ماتسوشيتا" قد عانت
الكثير في العام الماضي بعد طرح هاتفها "بي 503" الذي لم يلق استحسانا من
العملاء وادي الي مساعدة الشركة المنافسة "ان اي سي" علي الحصول علي نصيب اكبر
من السوق اليابانية للمحمول الذي انخفضت فيه حصة "ماتسوشيتا" من 27% الي 17%
فقط بانخفاض قدره 10% خلال عام .
وتوقع
احد المحللين اليابانيين ان يرفع الطراز الجديد من مبيعات "ماتسوشيتا" في السوق
اليابانية من 6.5 مليون جهاز في العام في العام المالي 2001 9،2 مليون جهاز في
العام 2002-2003 وان يصل نصيب الشركة من السوق اليابانية الي 20% العام المقبل.
وفي نفس الوقت يتوقع المحلل ان يرتفع نصيب الشركة من السوق العالمي من 11.1
مليون جهاز في 2001-2002 الي 14.7 مليون جهاز في 2002-2003 ولكنه حذر من
التمادي في التفاؤل بشأن مبيعات الشركة حيث تواجه سوق المحمول تشبعا نسبيا خارج
اليابان.
وفي
نفس الوقت توقع محلل بمؤسسة "اي ان جي بارنج" ان يؤدي طرح الجهاز الجهاز الجديد
الي تدعيم سعر سهم "ماتسوشيتا" علي الرغم من ان تسويق هذا الجهاز لم يراع
التركيز علي المستخدمين المراهقين وهم اكثر العملاء ميلا الي تغيير اجهزتهم في
حين ان معظم عملاء "باناسونيك" من الشريحة السنية ما بين الاربعين والستين
عاما.